الرئيسية / أجتماع / 8 علامات تدل على إصابتك بالاكتئاب الخفي

8 علامات تدل على إصابتك بالاكتئاب الخفي

ترجمة: ايلاف حسين
تدقيق: امنة الصوفي
تصميم: اسماء محمد

يُعَد الاكتئاب مرض خَطر في الوقت الحاضر. ويمكن الخلط بينه وبين التعب العادي. وايضاً يمكنه الاختباء تحت وطأة الإفراط في العمل.السعادة المفتعلة، الحُزن، الافتقار لروح المبادرة، وفقدان القوة البدنية والمعنوية ما هي إلا أعراضاً معدودة لهذا المرض. ويمكن للطبيب فقط تشخيص حالة الاكتئاب بشكلٍ صحيح، ولكن يمكنك أيضاً ملاحظة أعراض هذا الاضطراب بمفردك.
وإليك بعض أعراض الاكتئاب الأقل وضوحاً والتي يُمكن أن تُساعِد في تَجَنُبِ عواقبه الوخيمة:
*السعادة المفتعلة:

كثيراً ما يحاول مرضى الاكتئاب إخفاء اكتئابهم خلف مزاج إيجابي وكقاعدة عامة قد يبدون وكأنهم أسعد الناس وأكثرهم راحة في العالم. وقد يتجنبون الحديث بجدية ويضحكون في اوقاتٍ عسيرة. ويمكنك فَهْمهم وَمُساعدتِهم فقط من خلالِ حديث طويلاً تتخلله الثقة.
تغير مستوى الإنتاجية
وهذهِ أيضاً إشارة سيئة فقد لا يستطيع المريض التعامل مع المهام الروتينية اليومية، وقد ينسى المعلومات، وغالباً ما يشعُر بالتعب إضافة إلى التصرف بحماقة احياناً. وقد يحدث عكسُ هذا تماماً عندما يُصبح الأفراد الكسولين مُدمنين على العمل محاولين بذلك جني انجازاتهم، يمكننا أن نصف هذه الحالة بأنها فقط محاولة للهرب من مشاعرهم وإضفاء بعض المعنى لحياتهم لا أكثر.

*النظافة الشخصية:
تؤثر حالة الاكتئاب على النظافة الشخصية فإذا توقف الشخص عن إتباع قواعد النظافة العامة فهذا يدعو إلى التساؤل عما إذا كان كل شيء على ما يرام أم لا. وهذا ينطبق فقط على الذين لم يسبق لهم وإن واجهوا مُشكلات متعلقة بالنظافة.

*مضغ العلكة العقلية:
في حالة الاكتئاب يستحوذ على المرضى بعض الأوهام مثل محاولاتهم البحث عن إجابات، ولكن هذه الوساوس لا يمكنها حل مُشكلاتهم. بل على العكس من ذلك فهم يختلقون الوهم في محاولاتهم هذه. إنه لمن السهل جداً ملاحظة إن قريبك أو صديقك يعاني من حالة هوس أو بالأحرى قد يطيل التفكير أو يجلس في سكينة شارد الذهن محاولاً التحدث عن المشكلة ذاتها مراراً وتكراراً ولا يحاول التصرف أو أخذ موقف بدلاً من حديثه هذا. على سبيل المثال في فيلم limitless يظهر الممثل برادلي كوبر بدور المهووس بفكرة تأليف كتاب ونجاح محتمل ما أوصله في نهاية المطاف إلى حالة من اللامبالاة والضغط العصبي ليفقد بذلك أصدقائه وأقاربه الواحد تلو الآخر.

*الصراع الداخلي أو الإجهاد:
في حالة الاكتئاب عادة ما يشتكي المرضى من الآم القلب، التوتر، صعوبة التنفس، الصداع، ألم الأسنان، وغيرها من الأعراض، ويسبب الإحساس بالألم هذا حالة من عدم الاستقرار والذي بدوره يسبب القلق والتوتر ما يشكل حلقة مفرغة تجعل المريض يعاني من الم نفسي وجسدي على السواء.

*الافتقار لردود الأفعال المناسبة:
قد يُفسر المكتئبون الواقع المحيط بهم بطرق مختلفة. فقد يتفقون مع الجميع متوقفين بذلك عن التعبير عن أراءهم ورغباتهم وحتى عن ملاحظة الإهانات الموجهة لهم، إضافة إلى توقفهم عن الشعور بالألم حتى وإن كان الأمر محتوماً مثل فقدان قريب لهم.

*البحث عن الأعذار:
يستخدم المكتئبون غالباً حججاً لإخفاء رغباتهم الحقيقية وحزنهم فعلى سبيل المثال قد يختلقون قصصاً لعدم حضورهم حفلة عيد ميلاد صديق أو عدم بقائهم للغداء مع زملائهم. وهذه الحجج التي قد تبدو مقنعة ما هي إلا غطاء خارجي للتهرب من السؤال عن حالتهم العاطفية.

*الافكار الفلسفية:
من الملاحظ أن الذين يعانون من الاكتئاب الخفي عادةً ما يحاولون الحديث عن مواضيع فلسفية مستخدمين جُمل عويصة. ومثل هذه الأمور دائماً ما تحدث لي. ويفضل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب التحدث عن معنى الحياة ويفعلون ذلك طوال الوقت إضافة إلى استخدامهم الكلمات المجردة والغامضة، وفي هذا يقول علماء النفس كلما كانت أفكارنا أكثر وضوحاً ازدادت الفرصة لنكون سُعداء.

*كيف تساعد نفسك والآخرين:
يمكنك اختبار نفسك بمساعدة Beck’s Depression Inventory أو The Zung Self-Rating Depression Scale
إذا كنت تدرك أن أحد أصدقائك أو أقاربك مكتئب، فحاول التحدث معه عن صحته ومشكلاته. إذا كان يرفض التحدث عن الأمر، اتركه بمفرده لفترة من الوقت واحترم رغبته.
لا تقلل من قيمة مشكلات الأقارب والأصدقاء، ولا تمزح. لا تقل عبارات مثل “ابتهج” و “توقف عن هذا” و “ابق هادئا” لا جدوى من استخدامها هنا.
بادر بالمساعدة في الواجبات المنزلية والمهام الروتينية فالاكتئاب يأخذ كل قوى الشخص العاطفية والجسدية.
لا تجعل الشخص المصاب بالاكتئاب يختبر نمط حياة نشط إذا لم يكن جاهزًا لذلك.
أوقف علاقتك مؤقتًا مع الشخص المصاب بالاكتئاب حتى لا تتبنى حالته.
اسخر من الأساطير التي تقول بأنه ليس من الضروري زيارة الطبيب.

المصدر: هنا

عن

شاهد أيضاً

القضاء على الفقر المدقع في شرق اسيا ومنطقة المحيط الهادي 

ترجمة: سهاد حسن عبد الجليل تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   في …

عملية هدم الحضارة

ادريان ولدرج يرثي انهيار منظومة العادات والاعراف    بقلم : ادريان ولدرج ترجمة: سهاد حسن …