الرئيسية - بايولوجي - شرب الكحول بإستمرار يقتل خلايا الدماغ الجديدة لدى البالغين والنساء أكثر عرضة للخطر

شرب الكحول بإستمرار يقتل خلايا الدماغ الجديدة لدى البالغين والنساء أكثر عرضة للخطر

ترجمة : مينا محمد
تدقيق : مصطفى شهباز
تصميم الصورة : حسام زيدان

اكتشف باحثون من جامعة تكساس مؤخرا ان الكحول يقتل الخلايا الجذعية الموجودة في أدمغة الفئران البالغة. الخلايا الجذعية الدماغية مسؤولة عن تكوين خلايا عصبية جديدة وهي مسؤولة عن صيانة الدماغ ووظيفة الإدراك وهذه الدراسة ممكن أن تفتح باب لمحاربة ادمان الكحول.
وجد الباحثون ان خلايا الدماغ الجذعية في المناطق الرئيسية لدماغ البالغين من الفئران تستجيب بشكل مختلف عند تعرضها للكحول من باقي المناطق ووجدوا لأول مرة أن الاستجابة للكحول تختلف بين الذكور والإناث.
الإستعمال المزمن للكحول ممكن أن يسبب تلف كبير للدماغ وضرر لعملية إنتاج خلايا عصبية جديدة. أعتقد العلماء فيما سبق أن أعداد الخلايا العصبية في دماغ البالغين ثابتة منذ مرحلة عمرية مبكرة في حياة الانسان وأفضل طريقة لعلاج الدماغ المتضرر من الكحول هو حماية الخلايا المتبقية غير المتضررة.
لكن “هذا الاكتشاف بأن أدمغة البالغين تكوّن خلايا جذعية تؤدي إلى تكوين خلايا دماغية جديدة وفر طريقة جديدة لفهم مشكلة التغيرات بالدماغ المرتبطة باستهلاك الكحول“.كما تقول الدكتورة بينغ وو الاستاذة في قسم علم الأعصاب وعلم الخلية في الجامعة وتضيف ”على كل حال، وقبل أن يتطور هذا الإكتشاف الجديد يجب علينا أولا ان نفهم كيف ان يؤثر الكحول على الخلايا الجذعية الدماغية بمختلف فترات نموها في مناطق الدماغ المختلفة ولكلا الجنسين”.
استخدمت (وو) وزملائها في هذه الدراسة تقنية متطورة تسمح لهم بملاحظة كيفية تحول الخلايا الجذعية في الدماغ إلى خلايا عصبية متخصصة بمرور الوقت وذلك لدراسة التأثير طويل المدى للكحول على الخلايا.
تقول وو إن إدمان الكحول يؤدي الى تدمير أغلب خلايا الدماغ الجذعية ويقلل من تكوين وتطور خلايا دماغية جديدة حيث
وجدوا أن تأثير تعاطي الكحول بإستمرار يختلف من منطقة الى أخرى بالدماغ، فالمنطقة الأكثر عرضة للخطر في الدماغ من بين منطقتين هي المنطقة التي تتولد فيها خلايا دماغية جديده لدى البالغين.
قد لاحظوا أيضاً أن أدمغة إناث الفئران اظهرت تلف أقوى من أدمغة الذكور، حيث اظهرت سلوك مسكّر قوي وانخفاض كبير بتكوين الخلايا الجذعية في منطقة دون البطينين (subventricular) بالدماغ من الذكور.
باستخدام هذا النموذج، يتوقع العلماء معرفة الكثير عن كيفية تفاعل الكحول مع خلايا الدماغ الحذعية مما سيؤدي إلى معرفة كيفية علاج مدمني الكحول.

المصدر هنا

عن رفل مناضل

رفل مناضل