الرئيسية - ثقافة - كارل ساغان يتنبأ بدقة بحال الولايات المتحدة الآن في سنة 1995

كارل ساغان يتنبأ بدقة بحال الولايات المتحدة الآن في سنة 1995

ترجمة : اية اياد
تدقيق : مصطفى شهباز
تصميم الصورة : حسام زيدان

يعد عالم الفلك كارل ساجان من كبار علماء الفضاء، وهو معروف على نطاق واسع من خلال حلقات المسلسل التلفزيوني “الكون”. هو كذلك كاتب متميز، كتب في العام 1995 كتاب بعنوان “عالم تسكنه الشياطين” وتناول في هذا الكتاب مجموعة متنوعة من المواضيع وفند بعض المزاعم الكاذبة مثل اختطاف الفضائيين للبشر، لكن أهمية الرجل تكمن في خدمة المجتمع من خلال عمله كمحاور علمي يؤكد على أهمية العلم في حياتنا.
الجدير بالذكر هو الاقتباس الذي تم انتقائه مؤخراً من هذا الكتاب وانتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، يصف فيه أمريكا المستقبل وهو وصف يشبه حالتها الراهنة بصورة مخيفة، وبينما كان ساغان يميل إلى التفائل، يتحدث الاقتباس عن مجتمع بائس، مع الكثير من الانقسام والارتباك وعدم الثقة في السلطة، واتساع الفجوة بين من يملكون ومن لا يملكون تحت قيادة استبدادية على نحو متزايد. بالطبع، قد تعترض على بعض ما ورد في الاقتباس وفقاً لميولك السياسية لكن هناك اساس للموضوع واضح من خلال الخطاب البائس الذي افتتح فيه ترامب ولايته.
وهنا اقتباس كارل ساجان الذي لايضاهى:
“العلم هو أكثر من مجرد مجموعة من المعارف. بل هو طريقة للتفكير. لدي َهاجس حول مستقبل أمريكا في زمان أبنائي واحفادي، عندما تصبح الولايات المتحدة عبارة عن اقتصاد خدمات ومعلومات؛ وعندما تتراجع الصناعات التحويلية الرئيسية فيها لصالح بلدان أخرى وعندما تصبح القوى التكنولوجية الكبيرة في ايدي قلة قليلة جدا، ولا احد من ممثلي الشعب يستطيع حتى أن يناقش الموضوع. عندما يفقد الناس القدرة على معرفة مصالحهم ومسائلة من هم في السلطة عن معرفة ودراية.
عندما نستشير بلوراتنا السحرية ونتفقد الابراج بحذر، تتدنى قدراتنا النقدية، ونصبح غير قادرين على التمييز بين ما هو حقيقي وما يمنحنا الشعور الجيد بغض النظر عن حقيقته، عندها سننحدر دون أن يلاحظ ذلك احد، من خلال العودة إلى الخرافات والظلام”.
ومن الجدير بالذكر أنه في الفصل الذي يتضمن الاقتباس، واصل كارل ساجان الحديث عن بعض المشاغل الثقافية الأمريكية في ذلك الوقت (من وجهة نظره) مثل برنامج تلفزيوني ” Beavis and Butthead” ” وفيلم ” Dumb and Dumber” “. فهو يستخدم هذه الأمثلة للتدليل على تراجع أمريكا. ولا يسع المرء إلا أن يتساءل عن رد فعل ساغان حول مستقبل أمريكا إذا كان على قيد الحياة اليوم.

المصدر هنا

عن رفل مناضل

رفل مناضل