الرئيسية - لم يحدد بعد - مفهوم جديد للتضاعف البكتيري

مفهوم جديد للتضاعف البكتيري

ترجمة: نورالهدى عباس التميمي
تصميم: مكي السرحان

اكتشف علماء من جامعة نيوكاسل (Newcastle) تسلسلًا جديدًا ضروريًا ضمن المادة الوراثية الكليّة الـ”Genome” في البكتيريا والذي تحتاجه لتضاعف الحمض النووي الرايبي منقوص الأوكسجين ”DNA“ – يعتبر هذا الاكتشاف الثاني من نوعه والأول خلال الـ30 سنة الماضية.
نُشر البحث في مجلة الطبيعة (Nature) حيث وصف فريق من جامعة نيوكاسل كيفية التعرّف على موقع جديد وتحديد الآلية التي من خلالها يتم استنساخ الحمض النووي الرايبي منقوص الأوكسجين.
وقد وصفَ الـ “DnaA-trio” بأنه العنصر الأساسي في مواقع أصل التضاعف البكتيري ويُعتبر تقدمًا هامًا في المفهوم العلمي.

مواقع الأصل

يتطلب تضاعف المادة الوراثية الكليّة لجميع الخلايا بروتينات رئيسية تسمى بوادئ “Initiators” لفك جديلة الحمض النووي الرايبي منقوص الأوكسجين من مواقع تُعرّف بمواقع الأصل “Origins”.
جدّيلة الحمض النووي المفكوكة توفر آلية تضاعف تمر خلال الشريطين المفكوكين واللذين يعمل كل منهما كقالب لبناء شريط جديد.
على الرغم من ان البوادئ تكون محافظة للغاية في جميع الاحياء ولها صفات حسنة، الا أنه لا تزال هناك الكثير من المعلومات حول مواقع الأصل.
في الحقيقة، لم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد ماهية مواقع الأصل في الأحياء المتطورة مثل الحيوانات.

DnaA-trio
في المقالة، شرح الفريق كيف لعنصر موقع الأصل الجديد والضروري في التضاعف البكتيري توجيه بروتين إرتباط الشريط المنفرد (SSBPs) بواسطة بروتين بادئ رئيسي (DnaA) لفك جديلة الحمض النووي الرايبي منقوص الأوكسجين.
وقد حدد العلماء ان هذا العنصر يتكون من تسلسل أزواج ثلاثية مكررة بسيطة من القواعد النيتروجينية، والذي أطلقوا عليه “DnaA-trio”.
قال رئيس البحث د. هيث موراي (باحث في مركز بيولوجيا الخلية البكتيرية في جامعة نيوكاسل): “إن هذا الاكتشاف سلطَ الضوء على العملية الحيوية الأساسية المشتركة في جميع الكائنات الحية، و استنساخ الجينات لأمرار هذه المادة الضرورية الى اجيال المستقبل”.

تم تمويل هذا العمل من قِبل مجلس بحوث التكنولوجيا الحيوية والعلوم البيولوجية (BBSRC) وتم تمويل د. هيث موراي من قبِل المجتمع الملكي لزمالة البحوث الجامعية.

هذا الإكتشاف فتحَ الباب أمامَ البحث عن العناصر الأصلية المتماثلة في الأحياء الراقية، مثل الحيوانات والبشر.

المصدر: هنا

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

شاهد أيضاً

كيف تريح أعصابك قبل أن تقدم عرضاً توضيحياً مهماً

ليس من السهل التحضير لعرض توضيحي مهم. الكثير على المحك، ورغبتنا ان يمرور كل شيء …