علم الفلك ج1: تعرف على النظام الشمسي

ترجمة : أحمد نزار
تدقيق: مصطفى شهباز
تصميم الصورة: مكي السرحان

هنالك العديد من المركبات والأقمار الصناعية في نظامنا الشمسي ومن خلالها نكتشف الكثير من الأشياء، وهنا يكمن السؤال: بعد أن تعرف، ماذا ستفعل مع كل هذه المعلومات؟
شيء واحد يمكنك القيام به هو كتابة كل شيء علی الورق وحفظه، و بالتأكيد أنها ليست طريقة صائبة، فكل شيء موجود اليوم علی الانترنت و يسهل الحصول عليه.
يجب أن نعرف إجابة هذا السؤال: كيف يعمل العلم (المنهج العلمي)؟
المنهج العلمي – هو أن تكون لديك فرضية تمكنك من التخمين وعلى أساس هذه الفرضية تقوم بصياغة نوع من التجارب وتقوم بتنفيذها، وعلى أساس نتائج التجربة يمكنك تحديد خطأ أو صواب الفرضية، وبعد ذلك يتم تعديل الفرضية باستخدام النتائج ومن ثم القيام بالمزيد من التجارب وبتكرار هذا الإجراء يمكنك تطوير فهمنا للأشياء.
علم الفلك لا يعمل بهذه الطريقة على الإطلاق، فلا يمكنك القيام بالتجارب في علم الفلك لذلك، يوجد طريقة أخرى لتناوله والسبب في ذلك هو أن علم الفلك ليس علم تجريبي، بل هو علم رصدي وهذا ينطبق على العديد من العلوم الأخرى.
ما هي الخطوة التالية بعد عمليات الرصد؟
الخطوة التالية هي التصنيف إلي فئات، و إذا كان تصنيفك صحيح سيقودك بالتالي إلي فهم عميق للأشياء و تفسير ما يجري.
بالتالي هناك ست فئات من الأجسام في نظامنا الشمسي:
الأولی هي الشمس والتي تشكل 99٪ من مجموع الكتلة في النظام الشمسي.
الثانية هي الكواكب الداخلية، و تتكون من الصخور (الكواكب الصخرية: التي تشبه الأرض في تركيبها مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ) تحتوي على السيليكون والحديد وعناصر من هذا القبيل و تكون مداراتها أقرب للشكل الدائري.
ثالثا: الكويكبات وهي غير نظامية، و تتكون من صخور صغيرة جدا يقع معظمها في مدارات بين المريخ والمشتري.
رابعا: الكواكب الخارجية، التي تسمى أحيانا كواكب “جوفيان” و هي كواكب غازية تشمل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون. و تحتوي علی الهيدروجين والهليوم، وجليد الماء والأمونيا والميثان ومركبات مماثلة ، و لديهم أقمار عديدة في مدارات دائرية.
خامسا: حزام كويبر وهذا الذي ينتمي إليه بلوتو و هم يسيرون في مدارات بيضاوية.
سادسا: سحابة أورت وهي عبارة عن مذنبات تتكون من كرات ثلج، تحيط بمجموعتنا الشمسية.

المصدر: هنا

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

تعليقات