بروتين الصويا قد يخفف من اعراض إلتهاب الامعاء

اكتشف فريق باحثين من جامعة بنسلفانيا بعد اجرائهم تجارب على الفئران بأن إضافة بروتين الصويا للحمية الغذائية قد يساعد في التخفيف من اعراض التهابات الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون و تلف الغشاء المعوي. إن هذه الدراسة قد تساعد في تطوير طرق علاج فعالة لمعالجة هذه الحالة عند البشر.
وجد الباحثون ان استبدال منتجات البروتين الاعتيادية ببروتين الصويا قد يساعد بتخفيف اعراض التهاب الامعاء حيث قام كل من Zachary Bitzer و Amy Woppere و هما طالبان متخرجان من قسم علم الأغذية في جامعة بنسلفانيا بإعداد هذا البحث و بمساعدة Joshua Lambert بروفيسور في كلية العلوم الزراعية في جامعة بنسلفانيا وزملاء آخرون ةتم نشره في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية. توضح الدراسة أن ما يقارب 3.1 مليون بالغ يعاني من التهابات الامعاء سواء كانت مرض كرون او التهاب القولون التقرحي، و بذلك فإن ايجاد طرق لتخفيف من التهاب الامعاء تعتبر بغاية الاهمية لأن الالتهاب المزمن الذي يميز هكذا نوع من الامراض يعد السبب الاكبر في الاصابة بسرطان القولون.
كما و يعد التهاب القولون مسؤولاً عن تلف الغشاء المعوي وخسارته لوظيفته وبالتالي زيادة نفاذية الامعاء. و في هذا الصدد أوضحت عدد من الدراسات السابقة أن لفول الصويا الاثر الوقائي ضد السرطان حيث تناوله يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض الا أن دراسات اخرى كانت لها نتائج متفاوتة بهذا الشأن. بيد أن الدراسات الحديثة تزيل الغطاء عن الدور الايجابي الذي يلعبه بروتين الصويا فما يخص مرض التهاب الأمعاء خصوصاً بعد نتائج الاختبار المشجعة على الفئران المصابة بهذا المرض لكن تبقى الميكانيكية التي تعمل بها مضادات الالتهاب محل تساؤل.
مركز بروتين الصويا قد يخفف من اعراض الالتهاب قام فريق بحث جامعة بنسلفانيا في دراسة جديدة لقياس مركز بروتين الصويا على كل من الالتهابات المعوية واداء الغشاء المعوي عند الفئران المصابة بهذا المرض، حيث تم استبدال 12% من مصادر البروتين في حمية الفئران بمركز بروتين الصويا والجدير بالذكر بأن هذه النسبة يمكن استخدامها في حمية الانسان ايضاً. و حسب ما يوضح Bitzer ” نحن لم نرد الانجراف وراء استخدام جرعات عالية من بروتين الصويا لأن ذلك سوف يتزاحم مع البروتين الموجود اصلاً في الحمية فبدلاً من ذلك أردنا ايجاد نظام اكثر ملائمة للإنسان في هذه الحالة ” بعد اضافة مركز البروتين واختبارها على الخلايا المعوية للانسان في المختبر وجد أن لها تأثير كمضادات الأكسدة اي أن لها تأثير وقائي وحسب ما كشف Lambert بأن الفئران الذين تم اعطائهم حوالى 12% من بروتين الصويا في حميتهم الغذائية لوحظ بأن ذلك كان كفيلا بايقاف خسارة الوزن والتقليل من تورم الطحال و هذا يدل على أن البروتين قد يساعد في التخفيف من اعراض الالتهاب.
وبهذا الصدد تقول Woppere ” بأن اعطاء البروتين للفئران المصابة بالالتهاب المعوي يقلل من اعراض التهاب القولون و تلف الغشاء المعوي ” و في المستقبل سيقوم الباحثين بتطبيق دراسات على الانسان لمعرفة اذا ما كانت النتائج ستنطبق على البشر و حيث يعتقد البروفسور Lambert بأن الدراسات البشرية قد تكون قريبة التحقيق بالفعل و ذلك لأن بروتين الصويا هو مادة غذائية مألوفة و يتم استخدامها اصلا كبديل لبروتين اللحم في الحمية الغذائية لعدد من البشر.
و فيما يلي اقتباس ل Joshua Lambert بهذا الشأن ،، على الرغم من أن توفر فول الصويا بالاسواق بصورة واسعة يجعل البحث اكثر سهولة الا اننا ومن الناحية العملية لا نملك الخبرة الكافية لعمل دراسات سريرية تحليلية بهذا الخصوص فهي لا تزال جديدة علينا، و لكن بحسب اعتقادي افضل طريق للتغلب على ذلك سيكون بالعثور على شخص متعاون يود التعاون معنا والعمل على هذا المشروع ويكون إما من معهد علم الدراسات السريرية او شخص من المركز المختص بمرض الالتهاب المعوي في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا. ،، يعمل البروفيسور Lambert و فريق علماء مشاركين في هذا البحث على تقييم ما اذا كانت نتائج التحسن التي لوحظت في قولون الفئران بفضل بروتين الصويا ام الياف فول الصويا. فحسب ما توصل اليه Lambert هو أنه في الوقت الذي يحتوي فيه مركز بروتين الصويا على حوالي 70 %بروتين من وزنه فهو يحتوي ايضاً على الياف فول الصويا.
Source :- http://www.medicalnewstoday.com/art…

رفل مناضل
رفل مناضل