الرئيسية / تأريخ وتراث / الثورة الفرنسية: كيف بدأت؟

الثورة الفرنسية: كيف بدأت؟

أحد الأسباب الرئيسية للثورة الفرنسية هو الدَين الضخم بعد حرب السنوات السبع مع بريطانيا التي وقعت بين عامي 1756 و 1763 و كما أسهمت العوامل الاجتماعية بشكل كبير في قيام الثورة وكان ابرزها الفوارق الطبقية الناتجة من تسرب الرأسمالية الى الحياة اليومية في المجتمع حيث كان التسلق الاجتماعي صعب التحقيق لأولئك الذين لا يولدون في العائلة الصحيحة, أصبحت ظروف المعيشة في فرنسا قاسية جدا خاصة لسكان المدن الذي يعانون من تردي حالتهم الصحية بسبب تلوث الهواء و المياه. وبالإضافة الى كل هذا كان العمال يخضعون لشروط صارمة و غير عادلة و كانت المحسوبية متفشية داخل الصناعات.و بسبب دعم الثورة الأميركية كان الاقتصاد الفرنسي يعاني من أزمة خانقة أضف اليها عقدين من الجفاف و قلة محاصيل الحبوب التي أدت الى انفجار في أسعار الخبز.
أما عادات الإنفاق الضخمة و البذخ المعهودة عند ملك فرنسا لويس السادس عشر وسلفه التي قادت البلاد الى هاوية الافلاس و التي دفعت الى رفع الضرائب لإنقاذ ما تبقى من الاقتصاد. لقد كان الشعب على استعداد لقبول النظام الضريبي الجديد لولا المعارضة الشديدة التي أبداها النبلاء ورجال الدين بسبب كونهم لا يدفعون الضرائب. قد أغضب هذا الغالبية العظمى من الشعب الفرنسي و الذي أدى في النهاية إلى الثورة الفرنسية.
أن أكثر ما يميز الثورة الفرنسية هي فلسفات التنوير التي حفزت العقلية الثورية حيث كان المفكرين من أمثال مونتسكيو وجون لوك يكتبون عن أهمية حكومة متوازنة مع إرادة الشعب إلا أن هذه الأفكار على كانت مخالفة تماما للنظام الملكي ذو الصلاحيات المطلقة للملك.
بدأت الثورة في 1789 و انتهت عندما تولى نابليون بونابرت السلطة في عام 1799 بعد سلسلة من السياسات الحمقاء التي ارتكبتها القوى السياسية المتشددة.
المصدر: هنا

عن

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …